الشركس: البنك المركزي يدعم مبادرات الابتكارات في التكنولوجيا المالية

ترأس نائب محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور عادل الشركس الجلسة الثانية من المؤتمر المصرفي العربي لعام 2018 والذي يلتئم تحت عنوان: ابتكارات التكنولوجيا المالية ومستقبل الخدمات المصرفية، الذي نظمه في القاهرة اتحاد المصارف العربية.
وأكد نائب المحافظ، في جلسة حول دور البنوك المركزية في دعم التحول الرقمي ومواجهة التحديات التنظيمية والرقابية الجديدة، أن الأردن ومن خلال البنك المركزي الأردني اطلق العديد من المبادرات التي تدعم التكنولوجيا المالية ووفر البنية القانونية والفنية الداعمة لذلك.
واستعرض الدكتور الشركس تجربة الأردن في تعزيز التحول الرقمي وتطوير نظم وخدمات الدفع، مشيرا إلى ابرز الإنجازات التي تمت أخيرا ومنها إصدار البنك المركزي تعليمات التكيف مع المخاطر السيبرانية، كمفتاح رئيسي وخطوة أولى لضمان أمن المعلومات والأمن السيبراني في القطاع المصرفي والمالي في الأردن.
وقال إن التعليمات تناولت العديد من الاجراءات والوسائل الواجب اتباعها من قبل هذه الجهات المعنية، وبما يتماشى مع افضل الممارسات العالمية، مشيرا إلى أن البنك المركزي يعمل حاليا على دراسة انشاء فريق الاستجابة لحوادث الأمن السيبراني في القطاع المالي، بحيث تكون مهمته التنسيق المركزي لقضايا الأمن السيبراني وإنشاء قاعدة بيانات وتجميع وتحليل وتبادل المعلومات المتعلقة بالأحداث السيبرانية.
واضاف أن فريق الاستجابة سيعمل على دعم ومساعدة البنوك والمؤسسات المالية على التعافي من الحوادث السيبرانية، وتعزيز الوعي حول الأمن السيبراني على مستوى البنوك والمؤسسات المالية.
وبين الدكتور الشركس أن البنك المركزي أطلق استراتيجية طموحة للاشتمال المالي واسهمت في تحسين تقدم الأردن على مؤشر الشمول المالي، الذي اطلقه أخيرا البنك الدولي، إلى 5ر42 بالمئة في 2017 مقارنة مع 6ر24 بالمئة في عام 2014.
وأشار، في هذا الصدد إلى الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي الأردني لتعزيز تقدم الأردن في الشمول المالي خصوصا، بين الشباب والنساء، ومنها إطلاق المختبر التنظيمي لغايات تشجيع الابتكارات المالية. (بترا)

29-نيسان-2018 03:01 ص

نبذة عن الكاتب